الونشريس
إختبارات مادة اللغة العربية الخاصة بالمستوى الثاني و الثالث متوسط 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إختبارات مادة اللغة العربية الخاصة بالمستوى الثاني و الثالث متوسط 829894
ادارة المنتدي إختبارات مادة اللغة العربية الخاصة بالمستوى الثاني و الثالث متوسط 103798

الونشريس
إختبارات مادة اللغة العربية الخاصة بالمستوى الثاني و الثالث متوسط 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إختبارات مادة اللغة العربية الخاصة بالمستوى الثاني و الثالث متوسط 829894
ادارة المنتدي إختبارات مادة اللغة العربية الخاصة بالمستوى الثاني و الثالث متوسط 103798

الونشريس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الونشريس


 

 إختبارات مادة اللغة العربية الخاصة بالمستوى الثاني و الثالث متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو ذهب والماس
عضو ذهب والماس
Admin


عدد المساهمات : 2138

إختبارات مادة اللغة العربية الخاصة بالمستوى الثاني و الثالث متوسط Empty
مُساهمةموضوع: إختبارات مادة اللغة العربية الخاصة بالمستوى الثاني و الثالث متوسط   إختبارات مادة اللغة العربية الخاصة بالمستوى الثاني و الثالث متوسط Icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 1:45 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






إختبار الفصل الأول لمادة اللغة العربية
مستوى: الثالثة متوسط المدة: ساعتان
النص:
-إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا
متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل يوم ,ولكننا لو قارنا مسيرنا
الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان –مثلاً-فسنجد الفرق شاسعا ,وسوف نشعر
أننا نسير بطيئين جداً.

-فمجتمع
اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا ,لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك
اليابانيون أن يسبقوا مستعمريهم ...,وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية
بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم,فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة
الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه ,أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا
أخذنا من الغرب كل رذيلة صفراء ولم نأخذ إلا القليل من طيباته.

-لقد سار
الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست
المنتجات هي التي تصنع الحضارة ,بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب
سوى مزيداً من التخلف,لأن البناء هو الذي يأتي بالحضرة وليس التكديس ,أما
التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك ,فأي حضارة هاته التي نحن بصدد
سلوكها ؟

-عن مالك بن نبي - (بتصرف)

الأسئلة :
1-اختر العنوان المناسب للنص مما يلي :
-الحضارة والتكديس / بناء الحضارة / بين حضارتنا والغرب .
2-ما الفرق بيننا وبين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟؟
3-اشرح المفردات : -شاسعا / نقلب أبصارنا.
4* هات أضداد المفردات الموالية من النص:
متخلفا /رذيلة.
ب / البناء اللغوي :
1*أعرب
ما تحته خط في النص إعراباً كاملاً.

2*استخرج من النص ما يلي:- جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ مع ذكر سبب التقديم.
-مصدرا ميميا واذكر فعله ووزنه. -فعلا من أفعال المقاربة واذكر اسمه وخبره .
-مصدرا لفعل سداسي واذكر وزنه.
ج// البناء الفني : (02ن)
1*حدد نوع النص ونمط أسلوبه . -2*استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه.
د// الوضعية الإدماجية : (07ن)
-يقال:"إن الحضارة العربية الإسلامية كانت مضرب المثل في التسامح والعدل والتآخي "
وسع هذه الفكرة مستعينا بالشواهد وموظفا الأسلوب الإخباري وثلاث مصادر صناعية واسمين منسوبين.
( لا تتجاوز 13 سطرا .)
************************************

مستوى السنة الثالثة متوسط
اختبار الفصل الثاني مادة اللغة العربية

النص:يا معشرالجزائريين: إن الاستعمار كالشيطان الذي قال فيه نبينا صلى الله عليه وسلم: ((إنالشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه رضي أن يطاع فيما دون ذلك))، فهو قدخرج من أرضكم، ولكنه لم يخرج من مصالح أرضكم، ولم يخرج من ألسنتكم، ولم يخرج منقلوب بعضكم، فلا تعاملوه إلا فيما اضطررتم إليه، وما أبيح للضرورة يقدربقدرها.
يا معشر الجزائريين، إن الثورة قد تركت في جسم أمتكم ندوبا لا تندمل إلابعد عشرات السنين وتركت عشرات الآلاف من اليتامى والأيامى والمشوهين الذين فقدواالعائل والكافل وآلة العمل فاشملوهم بالرعاية حتى ينسى اليتيم مرارة اليتم، وتنسىالأيم حرارة الثكل، وينسى المشوه أنه عالة عليكم، وامسحوا على أحزانهم بيد العطفوالحنان فإنهم أبناؤكم وإخوانكم وعشيرتكم.
إن حكومتكم الفتية منكم، تلقت تركةمثقلة بالتكاليف والتبعات في وقت ضيق لم يجاوز أسابيع، فأعينوها بقوّة، وانصحوها فيما يجب النصح فيه بالتي هي أحسن، ولا تقطعوا أوقاتكم في السفا سف والصغائر،وانصرفوا بجميع قواكم إلى الإصلاح والتجديد، والبناء والتشييد، ولا تجعلوا للشيطانبينكم وبينها منفذا يدخل منه، ولا لحظوظ النفس بينكم مدخلا.أقول قولي هذاواستغفر الله العظيم لي ولكم وهو الغفور الرحيم.
آثار الإمام البشير الإبراهيمي : 5/305-308؛ دار الغرب الإسلامي.


الأسئلة:
البناء الفكري :
1 -
أعط عنوانا مناسباللنص
2 -
الم يدعو الكاتب في هدا النص
3 –
اشرح المفردات التالية ثم وظفهافي جملة مفيدة " شيد ،منفذ "
البناء الفني

1 -
حدد طبيعة النص معللا ذلك
2 –
استخرج من النص تشبيها ، و سجعا
3 –
استخرج من النص أسلوب إنشائي مبينانوعه
البناء اللغوي
1 –
أعرب ما تحته خط
2 –
أشكل الجمل التالية ثم قارنبين الأفعال الواردة فيها
-
شرعت آكل الطعام
-
رأيت العلم نافعا
-
أوشكالفجر أن يطلع
الوضعية الإدماجية
اكتب خطبة في حدود عشرة أسطر مبينا أهمية وفضل العلم بأسلوب أدبي موظفا أفعال رجاء
و أفعال المقاربة و إحدى أخوات ظن وبعض المحسنات البديعية .
***************************










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://info38.ahlamontada.com
 
إختبارات مادة اللغة العربية الخاصة بالمستوى الثاني و الثالث متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فروض الفصل الأول لمادة اللغة العربية الخاصة بالمستوى الثاني و الثالث متوسط
» مذكرات الفصل الثاني لمستوى الثالثة متوسط لمادة اللغة العربية
» فرض محروس في مادة التربية المدنية - الثلاثي الثاني -
» مجموعة من الامتحانات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
» مجموعة من الامتحانات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الونشريس :: مذكرات وامتحانات :: تحضير شهادة تعليم المتوسط 2011-
انتقل الى: